{فَذَكِّر} أي: عظ يا محمد {إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُسَيْطِرٍ} بمسلَّط فتقتلهم وتكرههم على الإيمان. نسختها آية القتال.{إِلا مَنْ تَوَلَّى وَكَفَرَ} استثناء منقطع عما قبله، معناه: لكن من تولى وكفر بعد التذكير.{فَيُعَذِّبُهُ اللَّهُ الْعَذَابَ الأكْبَرَ} وهو أن يدخله النار وإنما قال: {الأكبر} لأنهم عذبوا في الدنيا بالجوع والقحط والقتل والأسر.{إِنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ} رجوعهم بعد الموت، يقال آب يؤب أَوْبًا وإِيَابًا، وقرأ أبو جعفر: {إيابهم} بتشديد الياء، وهو شاذ لم يُجِزْه أحد غير الزجَّاج فإنه قال يقال: أيَبَ إِيَّابَا، على: فعل فيعالا.{ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا حِسَابَهُمْ} يعني جزاءهم بعد المرجع إلى الله عز وجل.